أهم التعاريف والمصطلحات

أولاً / التقسيمات الإدارية والتخطيطية:

1. الإمارة:

تتكون دولة الإمارات العربيـة المتحدة إدارياً من سـبع إمـارات، هي أبوظبي ودبـي والشـارقة وعجمـان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجـيرة، والإمارة هي أول مستوى في التقسيمات الإدارية، وهي أكبر وحدة إدارية تدخل في الإطــار السياسي لدولـة الإمارات العربيـة المتحدة، ولها حدود واضحة على الطبيعة والخرائط، وتضم الإمارة عدة أقاليم كما في إمارة أبوظبي، أو مدينة أو أكثر كما في باقي الإمارات، وهو المستوى الثاني من التقسيمات الإدارية في الدولة.

2. الإقليم / المدينة:

هو المستوى الثاني من التقسيمات الإدارية، وهو عبارة عن مساحة جغرافية محددة المعالم على الطبيعة والخرائط، والإقليم تقسيم إداري لإمارة أبوظبي فقط، حيث تضم الإمارة ثلاثة أقاليم، هي إقليم أبوظبي وإقليم العين وإقليم المنطقة الغربية، أما المدينة فهي عاصمة الإمارة، وتضم الدولـة عشر مدن هي مدينة أبوظبي والعين ودبـي والشـارقة وخورفكان وعجمـان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجـيرة ودبا الفجيرة، وقسِّم هذا المستوى من التقسيمات الإدارية تخطيطياً، إما إلى قطاعات كما في إمارة دبي، أو إلى مناطق كما في باقي الإمارات.

3. المنطقة / القطاع:

هو المستوى الأول من التقسيمات التخطيطية، وهو عبارة عن مساحة جغرافية محددة المعالم على الطبيعة والخرائط، ويفصل بين هذه المناطق أو القطاعات بعضها عن بعض شوارع رئيسية تحدد مكوناتها، كما وتحمل هذه المناطق أو القطاعات أسماءً وأرقاماً أو أرقاماً فقط، وتختلف مكونات المناطق أو القطاعات من مكان لآخر، ويظهر ذلك في إمارة أبوظبي، فمكونات مناطق إقليم أبوظبي هي الأحواض، ومكونات مناطق إقليم العين هي الأحياء، ومكونات مناطق إمارة الشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجـيرة هي المناطق الفرعية،أما مكونات قطاعات إمارة  دبي فهي الأحياء.

4. الحوض/ الحي / المنطقة الفرعية:

هو المستوى الثاني من التقسيمات التخطيطية، وهو أصغر تقسيم تخطيطي، وهو جزء من المنطقة أو القطاع، وهو عبارة عن مساحة جغرافية محددة المعالم على الطبيعة والخرائط، ويضم عدداً من المباني التي تُستخدم وحداتها للسكن أو للعمل أو لكليهما، ويفصل بين مكونات كل تقسيم وآخر شوارع رئيسية تحدد مكوناته، كما يحمل هذا التقسيم أسماءً وأرقاماً أو أرقاماً فقط، مسلسلة على مستوى المنطقة كما في إمارة أبوظبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة، أو على مستوى القطاع كما في إمارة دبي.

ثانياً / تعداد السكان:

هو العملية الكلية لجمع وتصنيف وتقييم وتحليل ونشر وتوفير البيانات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية، والتي تخص جميع الأشخاص الذين على قيد الحياة داخل حدود الدولة (مثلاً دولة الإمارات العربية المتحدة)، في فترة زمنية معينة.

ثالثاً / قوة العمل:

السكان النشيطون اقتصادياً (داخل قوة العمل):

هم الأفراد (15) سنة فأكثر المشتغلون أو المتعطلون، ويعتبرون داخل قوة العمل، وفيما يلي تعريف كل منهما:

1. مشـتغل:
هو الفرد البالغ من العمر (15) سنة فأكثر، الذي عمل بأجر خلال أسبوع الإسناد الزمني، سواءً أكان يعمل لدى الغير أم يعمل لحسابه، وكذلك الذين لديهم عمل ولم يمارسوه بصورة مؤقتة خلال أسبوع الإسناد الزمني (بسبب قيامهم بأجازة على سبيل المثال)، والموفدون في دورات تدريبية أو برامج عمل من جهة عملهم، والذين يعملون لدى الأسرة بدون أجر.

2. متعطل:
هو الفرد البالغ من العمر (15) سنة فأكثر، القادر على العمل ولا يعمل، ويبحث عنه خلال الأربعة الأسابيع المنتهية بيوم الزيارة ولم يجده، أو ينتظر البدء في عمل تم الوعد الجاد به، ومستعد لاستلام العمل لو أتيح له خلال أسبوعين من الزيارة.

هذا وينقسم المتعطلون إلى قسمين، متعطل سبق له العمل، ومتعطل لم يسبق له العمل ويطلق عليه (متعطل جديد):

أ- متعطل سبق له العمل:

هو الفرد المتعطل طبقاً للتعريف السابق وسبق له العمل.

ب- متعطل لم يسبق له العمل (متعطل جديد):

هو الفرد المتعطل طبقاً للتعريف السابق ولم يسبق له العمل إطلاقاً، لا داخل الدولة ولا خارجها.

السكان غير النشيطين اقتصادياً (خارج قوة العمل):

هم باقي السكان، وتشمل هذه الفئة كلاً مما يلي:

1. الأفراد أقل من (15 سنة).

2. الأفراد البالغين من العمر (15) سنة فأكثر، ولا ينطبق عليهم تعريف المشتغل أو المتعطل السابق  ذكرهما، وتعتبر هذه الفئة (خارج قوة العمل)، وهي تشمل " كبارالسن -العجزة  -الطلبة المتفرغين للدراسة -المتفرغات للأعمال المنزلية -غير القادرين على العمل -غير الراغبين في العمل -الزاهدين في العمل – نزلاء إحدى الدور مثل (المنشآت العقابية والإصلاحية ودور رعاية المسنين وما شابه) –  المتقاعدين ".

رابعاً / الحالة العملية:

تصنف الحالة العملية إلى أربع فئات هي:

1. صاحب عمل ويستخدم آخرين:

هو الفرد الذي يعمل لحسابه الخاص ويستخدم آخرين سواء بأجر أو بدون أجر.

2. يعمل لحسـابه ولا يستخدم أحداً:

هو الفرد الذي يعمل لحسابه الخاص ولا يستخدم أحداً بأجر، ولا يعاونه أحد بدون أجر حتى ولو كان أحد أفراد أسرته.

3. يعمل بأجر:

هو الفرد الذي يعمل لدى الغير ويتلقى مقابل عمله أجراً، أو راتباً، أو عمولة، أو يحاسب بالقطعة، أو يحصل على أي ميزة عينية.

4. يعمل بدون أجر:

هو الفرد الذي يعمل لدى الأسرة أو الغير في نشاط اقتصادي يهدف للكسب أو توفير عمالة، ولا يتقاضى نظير ذلك أجر نقدي أو عيني، وكذلك الأفراد المتطوعون الذين (يعملون بدون أجر).

خامساً / المهنة الرئيسية:

هي نوع العمـل الغالب الـذي يؤديه الفرد المشـتغل في الأسبوع المنتهي في يوم الزيارة، أو الذي كان يؤديه الفرد المتعطل قبل تعطله بصرف النظر عن المؤهل العلمي الذي يحمله، وسواءً أكان هذا المؤهل مرتبطاً بالمهنة التي يعمل فيها أم لا، وكذلك بصرف النظر عن نوع النشـاط الاقتصادي الذي تزاوله الجهة التي يعمل فيها، وبصرف النظر أيضاً عن كون هذا الفرد صاحب عمل أو يعمل لحسابه أو يعمل بأجر أو بدون أجر.

سادساً / النشاط الاقتصادي الرئيسي:

هو نوع النشـاط الغالب الذي تمارسـه المنشـأة التي يعمل فيها الفرد بصرف النظر عن مهنته، كأن تكون مهنة الفرد سائقاً في منشأة تعمل في (التنقيب عن البترول -استخراج البترول) فيكون النشاط الاقتصادي للمنشأة في هذه الحالة (استخراج النفط الخام)، أو أن يكون الفرد حمّالاً في شركة للمياه الغازية فيكون النشاط الاقتصادي للمنشأة في هذه الحالة هو(صناعة المياه الغازية)، أو يكون مزارعاً في منشأة حكومية مثل مدرسة ابتدائية فيكون النشاط الاقتصادي للمنشأة هو (التعليم الابتدائي) أو مزارعاً في وزارة التربية أو في المنطقة التعليمية فيكون نشاطه (أنشطة الخدمة العامة)، وهكذا.

وإذا كانت المنشأة تمارس أكثر من نشاط، مثل : (دائرة البلدية)، ففيها أقسام مختلفة، مثل: (التراخيص، الصحة العامة، الحدائق، دفن الموتى،....الخ)، ففي هذه الحالة يحدد النشاط على أساس نشاط القسم الذي يعمل فيه الفرد.

أما الأفراد العاملون بدون منشأة، أي ليس لهم مكان ثابت، فيكون نشاطهم مستمداً من نوع العمل الذي يمارسونه مثل : (تجارة الأقمشة بالتجزئة خارج المتاجر) لبائع أقمشة متجول، و(نقل ركاب بري بغير مواعيد محددة) لسائق سيارة أجرة وهكذا، أو يعملون في خدمة المنازل كطباخ عند أسرة فيكون النشاط أسر خاصة....الخ.

سابعاً / القطـاع:

هـو تبعيـة الجهــة التي يعمل الفرد فيها لأي من:

1. الحكومة الاتحادية:

وهي تشمل الوزارات والهيئات التابعة للحكومة الاتحادية والمؤسسات المملوكة بالكامل لها، سواءً أكانت ميزانياتها ضمن ميزانية الحكومة الاتحادية، أم مستقلة عنها.

2. الحكومة المحلية:

وهي تشمل الدوائر والمصالح والجهات التابعة لحكومة الإمارة والمؤسسات المملوكة بالكامل لها، سواءً أكانت ميزانياتها ضمن ميزانية حكومة الإمارة، أم مستقلة عنها.

3. حكومي خارج الإمارات:

ويشمل الدوائر والمصالح والجهات الحكومية في أي دولة من دول العالم غير دولة الإمارات.

4. مشترك:

ويشمل المنشــآت أو المؤسـسات التي تسـاهم في ملكيتها الحكـومة الاتحـادية أو إحدى الحكـومات المحليـة مع الأفـراد، وفي هذه الحالة يكون رأس مالها في صورة أسـهم قابلة للتداول، مثل بنك أبوظبي الوطني، بنك دبي التجاري، مؤسسة الإمارات للاتصالات...الخ، أو التي تساهم فيها الحكومة مع حكومات أو جهـات أجنبيـة أو شركات خاصة.

5. خاص:

ويشمل المنشآت التي تكون ملكيتها خاصة، سواءً أكانت لفرد واحد أم لعدة شركاء متضامنين أو مسـاهمين....الخ، أي أن مالكها قـد يكون شـخصاً طبيعياً أو اعتبارياً، ولا تساهم أي جهة حكومية في ملكيتها.

6. أجنبي:

ويشمل المنشآت المملوكة لجهات أجنبية، وعقد تأسيسها مسجل خارج دولة الإمارات، ولها فروع تعمل في دولة الإمارات. مثل : (بنك القاهرة، الشركة الإيرانية للتأمين).


7. هيئات دبلوماسية:

وتشمل الهيئات العاملة داخل الدولة، والتابعة لدولة أجنبية أو منظمة دولية أو إقليمية مثل (سفارة – قنصلية – صندوق النقد العربي – مكاتب الأمم المتحدة...الخ).

8. بدون منشأة:

وتكـون للأفراد الذين يعملون لحسـابهم، وليس لهم منشــآت يزاولون العمل فيها، مثل : (البائع المتجول -  الحمال -سائق سيارة الأجرة -المدرس الخصوصي)، كما تشمل المزارعين والصيادين وأمثالهم، وتشمل أيضاً بوابي العمارات العاملين في غير منشآت... الخ.

9. الأسر الخاصة:

وتكون للأفراد العـاملين لدى الأسـر، مثل : (خدم المنازل -السائقين الخصوصيين -حراس المنازل الخصوصيين -عمال الحديقة الخاصة بالمنزل... الخ).

10. منشأة أخرى:

وهي المنشــآت ذات الطابع الاجتماعي، التي تمارس نشاطها دون أن تهدف إلى الربـح، والتي لا يمكن تصنيفها في أي من القطاعات السـابق ذكرها، بالرغم من كون بعضها قد يتلقى إعانات من الحكومة أو الأهالي، أو تحصل اشتراكات من أعضائها، أو تستخدم مشتغلين بأجر أو بدون أجر، مثل (الأندية الرياضية والاجتماعية -الاتحادات المهنية -الجمعيات الخيرية – الهلال الأحمر -غرف التجارة والصناعة -... الخ).

ثامناً / الحالة التعليمية:

هي حالة الفرد البالغ من العمر (10) سنوات فأكثر من حيث حصوله على مؤهل تعليمي من عدمه، ويصنف في إحدى الحالات التعليمية الآتية:

1. أمـي:

هو الفرد الذي لا يستطيع القراءة والكتابة بأي لغة كانت، أو من كان يقرأ فقط.

2. يقرأ ويكتب:

هو الفرد الذي يستطيع القراءة والكتابة بأي لغة من اللغات، ولكنه لم يحصل على مؤهل تعليمي معترف به حتى وقت المسح. ويصنف الكفيف الذي يقرأ ويكتب بطريقة (برايل) على أنه يقرأ ويكتب ما لم يحصل على مؤهل تعليمي، وإلا دخل ضمن المؤهلات.

3. ابتدائي:

هو الفرد الحاصل على الشهادة الابتدائية بالفعل، وليس الفرد الذي في مرحلة أو صف من صفوفها، أو الفرد الذي أكمل خمس أو ست سنوات دراسية بنجاح بما يعادل الابتدائي حسب النظام المتبع في الدولة التي درس فيها، وإلا سجل يقرأ ويكتب.

4. إعدادي:

هو الفرد الحاصل على الشهادة الإعدادية، أو المتوسطة بالفعل، وليس الذي في مرحلة أو صف من صفوفها، أو الفرد الذي أكمل ثماني أو تسع سنوات دراسية بنجاح بما يعادل الإعدادي حسب النظام المتبع في الدولة التي درس فيها، وإلا سجل ابتدائي.

5. ثانوي:

هو الفرد الحاصل على الشهادة الثانوية العامة، أو الثانوية الدينية أو التجارية أو الصناعية أو الزراعية أوما في مستواها، وليس الذي في مرحلة أو صف من صفوفها، وإلا سجل إعدادي.

6. فوق الثانوي ودون الجامعي:

هو الفرد الذي أكمل مرحلة التعليم بعد الثانوي ودون الجامعة بنجاح وحصل على شهادة دبلوم، وليس الذي في مرحلة أو صف من صفوفها، وإلا سجل ثانوي.

7. جامعي:

هو الفرد الذي أكمل الفرد المرحلة الجامعية بنجاح بأي تخصص كان، وليس الذي في مرحلة من مراحلها، وإلا سجل ثانوي.

8. دبلوم فوق الجامعي:

هو الفرد الحاصل على دبلوم عالي بعد الجامعة، وليس الذي في مرحلة من مراحلها، وإلا سجل جامعي.

9. ماجستير:

إذا حصل الفرد على شهادة الماجستير.

10. دكتوراه:

إذا حصل الفرد على شهادة الدكتوراه.

تاسعاً / الحالة الزواجية:

هي الحالة المدنية للفرد البالغ من العمر (15) سنة فأكثر، من حيث ارتباطه بالجنس الآخر يوم الزيارة الأولى للأسرة، وتنحصر الحالة الزواجية للفرد في إحدى الحالات التالية:

1. لم يتزوج أبداً:

هو الفرد الذي لم يسبق له الزواج أو عقد القران إطلاقاً، سواء أكان ذكراً أم أنثى.


2. متزوج:

هو الذكر الذي في عصمته زوجة أو أكثر، أو الأنثى التي تكون في عصمة رجل، ويعتبر الفرد متزوجاً إذا عقد قرانه، ولو لم يتم الدخول، سواءً أكان ذكراً أم أنثى.

3. مطلق:

هو الذكر الذي طلّق زوجته وليس في عصمته زوجة أخرى، ولو مجرد عقد قران، أو الأنثى التي طلقت من زوجها ولم تتزوج بآخر، ولو مجرد عقد قران.

4. أرمل:

هو الذكـر الذي توفيت زوجته وليس في عصمته زوجة أخرى، ولو مجرد عقد قران، أو الأنثى التي توفي عنها زوجها ولم تتزوج بآخر، ولو مجرد عقد قران.

عاشراً / الواردات:

هي السلع والبضائع الواردة إلى الدولة وتم الإفراج عنها من دوائر الجمارك، بالإضافة إلى السلع التي استوردت من المناطق الحرة لأغراض الاستهلاك المحلي، وتقيم الواردات على أساس القيمة السوقية في الحدود الجمركية للبلد المستورد (CIF).

إحدى عشر/ الصادرات:

هي السلع والبضائع التي يتم تصديرها خارج البلاد أو المناطق الجمركية الحرة،  وتقيم الصادرات بالقيمة السوقية في الحدود الجمركية للبلد الذي تصدر منه (FOB)، حيث تشمل على:

  1. سلع الإنتاج الزراعي.
  2. سلع الصناعات الاستخراجية ( لا تشمل البترول ).
  3. السلع المصنعة ونصف المصنعة،  سواءً تم إنتاجها من خامات أو سلع وسيطة أو محلية أو مستوردة، وعموماً تشمل الصادرات كل ما هو إنتاج محلي.

اثنى عشر / إعادة التصدير:

حيث تشتمل على السلع التي سبق استيرادها من الخارج و أعيد تصديرها بنفس حالتها عند الاستيراد بدون أي تعديل جرى عليها، وتقيم إعادة التصدير بالقيمة السوقية في الحدود الجمركية للبلد الذي تصدر منه البضاعة (FOB)، والجدير بالذكر أن إعادة التصدير للدولة تفوق صادراتها من السلع الوطنية وهناك بعض الدول تدمج إعادة التصدير مع الصادرات تحت تسمية واحدة هي الصادرات الإجمالية، والأسلوب الأفضل هو المتبع في الدولة، وجدير بالذكر أن تجارة الترانزيت لا تدخل ضمن إحصاءات التجارة الخارجية.
ثالث عشر/درجات الحرارة والرطوبة:

  1. درجة الحرارة العظمى المطلقة:
    أعلى قيمة لدرجة الحرارة تم تسجيلها خلال الفترة.
  2. درجة الحرارة الصغرى المطلقة:
    أدنى قيمة لدرجة الحرارة تم تسجيلها خلال الفترة.
  3. الرطوبة النسبية:
    النسبة المئوية  بين كمية بخار الماء الموجودة في حجم معين من الهواء والكمية اللازمة لتشبع هذا الحجم ببخار الماء في نفس درجة الحرارة.
  4. متوسط درجة الرطوبة النسبية العظمى:
    المتوسط اليومي لأعلى درجة رطوبة يومية.
  5. متوسط درجة الرطوبة النسبية الصغرى:
    المتوسط اليومي لأدنى درجة رطوبة يومية.
بيان الخصوصية  |  الشروط والأحكام  |  فريق العمل  |  المراجع والمصادر
 
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024x768 لأفضل تصفح للموقع
تدعم مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر 7.0+ و فايرفوكس 3.6+ و سفاري 5.0.3+ و جوجل كروم 12.0.742.122+
آخر تحديث بتاريخ : 10/12/2015
جميع الحقوق محفوظة لدى الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء © 2015
قنوات و برامج