المقدمة

مع الخطوات المتسارعة والتطور الكبير الذي شهدته السنوات الأخيرة في مجال تقنية المعلومات، أصبح القرن الواحد والعشرون يسمى «عصر المعلومات»، وخاصة ما شهده العالم من نقلة نوعية في مجال أنظمة المعلومات الجغرافية وإتاحتها وتمكينها في شتى الميادين، الأمر الذي حول المعلومة الوصفية المجردة إلى خريطة مرئية معبرة، تعكس أبعاد جديدة في عمليات التحليل الإحصائي، لم يكن من السهل استنباطها لولا هذا البعد الجديد المرئي الذي أفرزه عصر التكنولوجيا، وكما يقال بأن «الصورة تخبر آلاف الكلمات».

هذا وتعتبر الخريطة من أقدم وسائل الاتصال, حيث كانت تستخدم لبيان الأماكن و الطرق و لرسم جغرافية الأراضي،  وتكمن أهمية الخرائط بأنها تساعد على تحليل التوزيعات الجغرافية و العلاقات الداخلية الموجودة بين شتى المناطق،  وغالباً ماتستخدم الخرائط العملية بأساليب وطرائق مختلفة بواسطة الإداريين والمخططين ومتخذي القرار بالإضافة إلى العلماء والباحثين، كما وأن التمثيل الفكري للعلاقات المختلفة والمعلومات الإحصائية يشكل دوراً مهماً للوصول إلى الغايات المختلفة للمستخدمين، إن الخرائط العملية تجعل الإحصائيات تنطق وذلك من خلال عكس الصور للوقائع والحقائق, وتقديم التفاسير الجغرافية الصحيحة.

ويتشرف المركز الوطني للإحصاء أن يقدم الأطلس الإحصائي لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى جميع المهتمين في الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والمؤسسات العلمية والبحثية حتى يتسنى لهم إجراء الدراسات وإصدار التوصيات التي تعينهم على رسم السياسات الاقتصادية والسكانية والاجتماعية والبيئية والزراعية.

و يتكون الأطلس الإحصائي من مجموعة من الخرائط العملية المرتبطة بطريقة منظمة ومدعمة بالجداول الإحصائية, وكذالك الرسوم البيانية, ويرمي العرض الخرائطي الذي يبين الحقائق الإحصائية الرقمية بشكل جغرافي، إلى تلبية المتطلبات المختلفة لمستخدمي البيانات، وكذلك تقديم صورة حديثة شاملة عن الجوانب الاقتصادية والسكانية والاجتماعية والزراعية والبيئية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بجانب الوصف الجغرافي للدولة.

لقد تم إعداد هذا الأطلس من خلال جهود قسم نظم المعلومات الجغرافية ضمن إدارة تقنية المعلومات في المركز الوطني للإحصاء، باستخدام  آخر ما توصلت إلية تقنيات نظم المعلومات الجغرافية، حيث تم استخدام برنامج “ArcGIS” من معهد “ESRI”, بالإضافة إلي برامج أخرى لتحليل ومعالجة البيانات الاحصائية وتصميم الأطالس مثل برنامج “Adobe Indesin”.

وتم تبويب الأطلس الإحصائي على ( سبع ) أقسام بجانب التمهيد والمقدمة والخصائص الجغرافية، إذ يحتوي كل قسم على عدد من المواضيع المتعلقة بعنوان القسم:

  1. يصف القسم الأول موقع دولة الإمارات العربية المتحدة والإمارات السبع  بالإضافة إلى موقعها بالنسبة لشبه الجزيرة العربية.
  2. يوضح القسم الثاني والثالث نتائج التعدادات السكانية للأعوام 1975 و 1980 و 1985 و 1995 و 2005 و التقديرات السكانية  للأعوام 2006 و 2007  و 2008 و 2009  ومنتصف 2010 بالإضافة إلى بعض المقارنات بين بيانات التعدادات.
  3. يكرس القسم الرابع لإعطاء لمحة عن الإحصاءات الحيوية والاجتماعية للسكان في الدولة من حيث المواليد والوفيات, والزواج والطلاق, والتعليم, والقوى العاملة, والأمن والقضاء, والخدمات الاجتماعية.
  4. يتناول القسم الخامس الإحصاءات الاقتصادية، حيث يتناول المواضبع المتعلقة بإحصاءات الأسعار والأرقام القياسية من حيث نسبة التضخم وكذلك إحصاءات التجارة الخارجية وصادرات وواردات الدولة.
  5. يوضح القسم السادس الإحصاءات الزراعية والبيئية، من حيث شموله على خرائط المساحات والمحاصيل الزراعية و خرائط الأحوال الطبيعية في الدولة.
  6. يحتوي القسم السابع على نماذج من الخرائط الميدانية لأصغر تقسيم إداري في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأخيراً فقد اشتمل الأطلس على قائمة المصطلحات التي تم استخدامها والمراجع والمصادر لكي يسهل استخدامه، ولا يفوتنا أن ننتهز هذه الفرصة الطيبة لنتقدم بوافر الشكر والتقدير إلى كل من ساهم في إنجاز هذا الأطلس في جميع مراحله.

بيان الخصوصية  |  الشروط والأحكام  |  فريق العمل  |  المراجع والمصادر
 
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024x768 لأفضل تصفح للموقع
تدعم مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر 7.0+ و فايرفوكس 3.6+ و سفاري 5.0.3+ و جوجل كروم 12.0.742.122+
آخر تحديث بتاريخ : 10/12/2015
جميع الحقوق محفوظة لدى الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء © 2015
قنوات و برامج